تقرير: رحلتي إلى جورجيا 2017

قلبي يخفق بشدة وبشوق عندما يسمع كلمة “مغامرة!“، فهي الكلمة الوحيدة التي استطيع أن أصف بها رحلتي الأولى من نوعها، دون اعتماد على أي مرشد سياحي أو سائق خاص.

جورجيا بلد جميل وشعب أجمل. وكما هو معتاد لدي، أبدأ بتخطيط رحلتي من الألف إلى الياء بنفسي دون مساعدة أي وكالة سفريات أو مكتب حجوزات، فقط باستخدام مهاراتي في البحث والاستشارة مع من سبق لهم الذهاب إلى هناك.

اعتدت دائماً أن أتواصل مع سائق خاص أو مرشد سياحي قبيل وصولي وأتفق معه على خطة رحلتي والسعر، لكن هذه المرة أحببت أن أصنع مغامرتي بنفسي، لذا تم استخراج رخصة قيادة دولية وتم تأجير سيارة، ثم بدأنا “مغامرتنا” الجميلة مع أحد الأصدقاء الذين يعشقون الطبيعة.

بدأت “مغامرتنا” بتاريخ 29/6/2017 وانتهت في 11/7/2017 ، عن طريق خطوط فلاي دبي من مطار الأحساء الدولي، مع التوقف في مطار دبي لساعتين أثناء الذهاب والعودة، وتم المبيت في أربع مدن مختلفة (تبيليسي- غودْآَوري-بروجومي-باتومي)، وكل مدينة لها طابعها وجمالها الخاص.

سبحان الخالق! – مدينة باتومي الساحلية – تليفريك آرغو

سبحان الخالق! – مدينة باتومي الساحلية – تليفريك آرغو


ملاحظات:

-أنت في بلد غير إسلامي، مما يعني مشكلة الطهارة والأكل الحلال. بالنسبة للطهارة هناك فنادق كثيرة في تبيليسي وباتومي تحوي على شطاف. بإمكانك معرفة ذلك من التقييمات العربية ومن صور الفنادق في موقع Booking ، أما بورجومي و غودْاَوري عليك آخذ معك شطاف المسافر من ساكو وتركيبه مع مروش الحمام، عليك إيضاً إحضار وصلة إضافية بالطبع. وبالنسبة للأكل الإسلامي، عليك أن تكون نباتي في بورجومي و غودْاَوري، أما تبيليسي و باتومي هناك بعض المطاعم الإيرانية والتركية، فملاً في تبليسي هناك مطعم ألف ليلة وليلة الإيراني، وفي باتومي مطعم مكة تديره امرأة فلسطينية مع زوجها التركي.

-جورجيا تعتبر دولة رخيصة نسبياً، لكن عليك المكاسرة في الأسعار وبالأخص مع سيارات الأجرة، اتفق معهم على السعر قبل الركوب.

-من الأفضل تأجير سيارة عن طريق المواقع المتخصصة فهي أرخص بكثير، وعليك الانتباه من أن تكون تعمل على البنزين وليس الغاز. وأيضاً المقود جهة اليسار وليس اليمين. مع ملاحظة أنه بداخل المدن سيارات الأجرة أرخص من تأجير سيارة. لذا استأجرنا السيارة فقط من أجل التنقل بين المدن.

-أغلب الشعب الجورجي لايتحدث الإنغليزية. يتحدثون فقط الجورجية وقليلاً من الروسية، لكن أغلب موظفي الفنادق والمحال التجارية الكبيرة مع أفراد الشرطة يجيدون التحدث بالإنغليزية بطلاقة.

-مازال هناك الكثير من الأماكن الجميلة التي لم أزرها، مثل بحر تبيليسي، بحيرة السلاحف، بحيرة لوبوتا، كهوف كوتياسي، متْسْخِتَّا، غوري، أودية مارتفيلي وشلال باتومي. لأسباب كثيرة، إما لضيق الوقت، التعب أو حتى التكلفة العالية. لكن بشكل عام أحب أن أترك بعض الأماكن للزيارات القادمة بإذن الله.


 

جدول الرحلة:

مالمدينةعدد اللياليماهية المدينة
1تبيليسي3العاصمة، مليئة بالتلال مع نهر يقطعها نصفين
2غودْاَوري2مدينة جبلية فوق جبال القوقاز، على الحدود الروسية
3بورجومي1وادي بين الجبال الخضراء
4باتومي4منطقة ساحلية وجبلية في نفس الوقت على الحدود التركية
5تبيليسي2العاصمة مرة آخرى



 

 المحطة الأولى: تبيليسي (العاصمة) Tbilisi

عندما تصل إلى مطار تبيلسي ستشاهد عبارة (تبيليسي تحبك) في كل مكان، وهناك شبكات واي فاي مجانية منتشرة بأنحاء المدينة باسم (تبيليسي تحبك)

كان وصولنا متأخر جداً، في الساعة 11:30 مساءً. لكن تم الاتفاق مسبقاً مع فندق River Side Hotel لاستقبالنا في المطار، وبالفعل تم استقبالنا بسيارة مرسيديس حديثة وتم اصطحابنا للفندق الجميل المطل على ضفة نهر كورا الذي يشق قلب العاصمة نصفين.

نهر كورا وطبيعة مباني العاصمة

نهر كورا وطبيعة مباني العاصمة


عملة جورجيا هي الـ(لاري)، حيث 1 لاري = 1.58 ريال سعودي (مع ملاحظة أن سعر الصرف يتغير بشكل يومي). محلات الصرافة منتشرة في كل مكان في أنحاء جورجيا، لكن لاتقبل سوى الدولار الإمريكي واليورو مع الروبيل الروسي، وأيضاً الليرة التركية في مدينة باتومي، لذا عليك الصرف إلى الدولار قبل ذهابك إلى جورجيا.

بعض من الفئات الورقية للعملة الجورجية

بعض من الفئات الورقية للعملة الجورجية


 

سيارات الآجرة داخل المدينة رخيصة جداً، حيث أغلب المشاوير لاتكلف أكثر من 5 لاري، أو 20 لاري للأماكن البعيدة جداً.

في اليوم الأول زرنا المحمية النباتية مع تمثال الملكة تمارا العملاق، وأيضاً سوق الجسر الشعبي للمقتنيات الأثرية والقديمة مع التذكارات، وأخيراً ساحة الحرية في وسط العاصمة، حيث يوجد مطعم ألف ليلة وليلة الإيراني الحلال مع المحال التجارية الراقية

تمثال الملكة تمارا (يسار) تبدو وكأنها تحرس المدينة من أعلى التل مستلةً سيفها

تمثال الملكة تمارا (يسار) تبدو وكأنها تحرس المدينة من أعلى التل مستلةً سيفها


 

20170630_155008

تمثال الملكة تمارا من الجهة الآخرى

تمثال الملكة تمارا من الجهة الآخرى


 

20170630_1727092

نهر كورا من أعلى التلفريك

نهر كورا من أعلى التلفريك


 

تمثال الملكة تمارا كما يشاهد داخل الممية النباتية

تمثال الملكة تمارا كما يشاهَد من داخل المحمية النباتية


 

20170630_165317

المحمية النباتية بتبليسي تبدو كأنها غابة أكثر من حديقة

المحمية النباتية بتبليسي تبدو كأنها غابة أكثر من حديقة


 

المحمية النباتية كما تبدو من أعلى

المحمية النباتية كما تبدو من أعلى الجبل


 

سيدتان تبيعان إكليل من زهرة الأقحوان عند مدخل المحمية النباتية

سيدتان تبيعان إكليل من زهور الأقحوان عند مدخل المحمية النباتية


 

20170630_164939

شلال المحمية من أعلى


 

شجرة نحاسة، تبدو وكأنها قفزت من عالم هاري بوتر

شجرة نحاسية، تبدو وكأنها قد قفزت من عالم هاري بوتر


 

من حسن حظنا كان سوق الجسر الشهير أمام الفندق مباشرة، غالباً لن تشتري شيء منه لكنك ستستمتع بمشاهدة المقتنيات الأثرية وخصوصاً تلك التي من فترة الحرب العالمية الثانية، من أوسمة حربية وأسلحة قديمة وأقنعة وغيرها، وكذلك اللوحات الفنية الجميلة أو الرديئة.

20170630_144214

20170630_144434

20170712_193221

20170710_175048

20170710_175056

20170709_162446

اللوحة التي اقتنيتها من هناك - راقصة الباليه

اللوحة التي اقتنيتها من هناك – راقصة الباليه


وفي اليوم التالي ذهبنا للتسوق في مجمع تبيليسي ثم ذهبنا لأكبر كاتدرائية في جورجيا، كاتدرائية الثالوث المقدسة. هنا حصل لي موقف طريف/مخجل مع موظفة الاستقبال في الفندق عندما بدأت بسؤالها عن الكنائس، حيث أخبرتها بأننا نريد الذهاب لأحد الكنائس لكن ماهي “أجمل” كنيسة في تبيليسي؟. هنا انمحت ابتسامتها وتحولت ملامحها لغضب وقالت لي بازدراء: (( نحن لانصف الكنائس بكلمة “جميلة” فهي ديار للعبادة!))، هنا كان علي التأسف والاعتذار بشدة. موقف بالتأكيد لا أريده أن يتكرر أبداً، فأسوأ أن تفعله لأي شخص وأنت تحت ضيافته هو أن تهين ديانته حتى لو كانت بدون قصد.

20170701_165332

20170701_165957

20170701_171910

20170701_170640

20170701_171049

20170701_170801

20170701_170907



 

المحطة الثانية: غودْاَوْري (جبال القوقاز) Gudauri

حسناً… المغامرة الفعلية تبدأ من هنا، شركة تأجير السيارات قد جائت لنا في الفندق لتسليم السيارة والتوقيع على عقد الأجار، لنبدأ مغامرتنا في أنحاء جورجيا. بداية الإنطلاقة كانت إلى جبال القوقاز في رحلة مدتها ساعيتن، مع التوقف في قرية أنانوري الخلابة الواقعة على بحيرة جميلة هادئة في منتصف الطريق.

لحظة تسلمنا السيارة من موظف شركة التأجير

لحظة تسلمنا السيارة من موظف شركة التأجير


كانت القيادة في طرق جورجيا السريعة ممتعة جداً بشكل لا يوصف، فهنا نهر يجري وتلك جبال خضراء وهناك بحيرة زمردية خلابة، ليس هذا فقط، قيادة الجورجيين هادئة ويتبعون أنظمة السلامة بحذافيرها، من النادر جداً أن ترى متهوراً ينطلق بسرعة مخيفة، حيث الكل يتبع قوانين الطريق والسلامة، ولن تشاهد من يقترب بشدة من صدام سيارتك الخلفي ليجبرك على فتح الطريق له، أو من يتجاوزك باستهتار، فالشعب الجورجي مثقف جداً ومتخلق بأخلاقيات الطريق بشكل يفوق الوصف

سبحان الله!…


 

ما أمتع القيادة بجانب النهر (يمين) والجبال الخضراء!


 

20170702_132149

في منتصف الطريق وصلنا إلى قرية أنانوري وكنيستها الأثرية الشهيرة التي تطل على البحيرة الزرقاء الخلابة

منظر يخطف الأنفاس… سبحان الخالق!


 

20170702_132630

20170702_131658

20170704_104054

20170702_133128

الكنيسة المطلة على البحيرة الزرقاء، عمرها عدة قرون، ومازلت دار للعبادة


 

20170702_133206

20170702_132706

20170702_132414

20170702_132459

20170702_132409

كانت القيادة صعوداً نحو مدينة غودْاَوْري في آعالي جبال القوقاز صعبة قليلاً بالنسبة لسيارة صغيرة الحجم Nissan Micra مما جعلنا نمكث في غودْاَوْري يومين من دون المخاطرة و الذهاب إلى أعالي قمم كازباغي على الحدود الروسية، فهناك فرق بين المغامرة والمخاطرة، وعندما استشرنا موظفة الاستقبال في الفندق، نصحتنا بعدم الذهاب بسيارتنا الصغيرة… حسناً لايهم فـ غودْاَوْري مدينة خلابة وجوها البارد جداً في المساء (12 درجة مؤية) ينسيك حرارة الصيف في بلدك التي تصل إلى 50 درجة مؤية في نفس الوقت من السنة!

فندقنا العائلي مع حديقته الخلفية

فندقنا العائلي مع حديقته الخلفية


 

قمم جبال القوقاز المكسوة بالثلوج في غودْاَوْري


 

تفاجئنا بأن جميع طاقم الفندق من النساء الكبيرات بالسن (لسن عجائز)، مما يعني أربعة أشياء: فندق نظيف مرتب لاتعلوه حبة غبار، ضيافة حارة مليئة بحنان الأمومة، طبخ منزلي لذيذ جداً! و أشخاص يحملون في طياتهم الكثير من القصص والأحاديث ليحدثوك بها أثناء احتسائك للشاي الجورجي الساخن في المساء البارد قبل المبيت. شعرت كأني في المنزل، بسبب الأجواء العائلية الحميمة، حتى تصميم الفندق يبدو كمنزل كبير. ولهذا لن أنسى أحاديث الجدة (بيلا) قبل منتصف الليل أبداً!

20170703_203258~2

20170703_202058~2

20170702_204523

20170702_204719

20170703_195329

لم أصدق عيني عندما شاهدت هذا المنظر قبيل الغروب من نافذة مطعم الفندق، كأنها خلفية نظام ويندوز XP


 

20170702_205141

إفطار منزلي شهي

إفطار منزلي شهي


 

20170703_193257

ووجبة الغداء لها طعم آخر


 

20170703_193252

صديقي العزيز ورفيق سفري لم يفوت فرصة القراءة أثناء هذه الأجواء الجميلة

صديقي العزيز ورفيق سفري لم يفوت فرصة القراءة أثناء هذه الأجواء الجميلة


 

ولن أفوت أبداً فرصة قيادة الدراجة في هذه الجنة الخلابة

ولم أفوت أيضاً فرصة قيادة الدراجة في هذه الجنة الخضراء


يومان لن ينمحيا من ذاكرتي أبداً في جبال القوقاز، مكان للإستجمام وراحة البال وصفاء الذهن والقلب والروح، في هذه الضيافة الحميمة المليئة بالحنان… وداعاً غودْاَوْري



 

المحطة الثالثة: بورجومي Borjomi

وجهة مغامرتنا التالية كانت مدينة بورجومي الصغيرة. بورجومي عبارة عن وادي محاط بالجبال الخضراء وبها ينبوع كبريتي ومليئة بالمنتجعات. استغرقت رحلتنا ثلاث ساعات قيادة بالسيارة، وأكرر… كانت القيادة ممتعة هنا أيضاً، فقد شهدنا مناظر مختلفة كثيرة وجميلة .

20170704_094104

20170704_094106

قطاع طرق!


 

20170704_094959

20170704_095206

الأبقار في كل مكان


 

20170704_095413

20170704_121356

الخطوط السريعة جميلة ومزينة بالورود


 

20170704_130507

كلما اقتربنا من بورجومي ازدادت كثافة الأشجار


 

20170704_131109

مرحباً بورجومي!


كان الجو غائم  جزئياً ورطب قليلاً أثناء وصولنا إلى فندق ومنتجع Rixos (خمس نجوم). فندق متكامل الخدمات من مسبح وجاكوزي مع سونا ومساج وعلاج طبي وأيضاً ركوب الخيل والرماية وساحات لعب الأطفال الداخلية والخارجية. في الحقيقة استمتعت جداً في إقامتي ببرجومي، تمنيت أن أقضي فيها ليلتين بدل ليلة واحد، حيث كان من المخطط ان تكون محطة وقوف لا أقل ولا أكثر أثناء توجهنا إلى مدينة باتومي، لكن تبينت بأنها أكثر من ذلك وتستحق الإقامة ليليلتين على الأقل.

20170704_183821

مطعم الفندق في الهواء الطلق والأجواء الجميلة

مطعم الفندق في الهواء الطلق والأجواء الجميلة


 

فليه السلمون المشوي مع صوص الرمان

فليه السلمون المشوي مع صوص الرمان


 

النهر الفاتن الذي يشق بورجومي نصفين

النهر الفاتن الذي يشق بورجومي نصفين


 

20170704_181024

20170704_172047

مدينة بورجومي من أعلى التلفريك


 

20170704_173027

للأسف لم نبقى سوى يوم واحد في جمال بورجومي الآخاذ.

في اليوم التالي وقبل أن ننطلق إلى باتومي تفاجئنا بهطول الأمطار الخفيفة، وليس هذا فقط بل الغيوم كانت منخفضة جداً حيث أصبحنا نراها أمامنا من شرفة غرفة الفندق في منظر بديع

20170705_084907

20170705_084947

20170705_091912

ما أجمل الإفطار في هذه الأجواء الخلابة


 

20170705_090657

بعد الإفطار الشهي في هذه الأجواء الجميلة، أكملنا مغامرتنا إلى مدينة باتومي الفاتنة.



 

المحطة الرابعة: باتومي (باطومي) Batumi

باتومي مدينة ساحلية على البحر الأسود عند الحدود التركية، مدينة حديثة جميلة وفاتنة، ذات طبيعة متنوعة، فهناك الجبال الخضراء، والساحل الزمردي الجميل. أقمنا فيها 4 ليالي جميلة.

الطريق من بورجومي إلى باتومي 4 ساعات ونصف تقريباً، وأيضاً كان ممتعاً جداً، فقد ممرنا بمزارع كثيرة وجبال خلابة مع مزيج من الأمطار اللطيفة التي جعلت الرحلة لاتنسى. حقيقةَ من جمال الطريق بدت لي الأربع ساعات كأنها ساعة واحدة.

20170705_104246

20170705_124835

20170705_143820

20170705_133530

20170705_144046

مرحباً باتومي!


 

مدينة باتومي من بعيد

مدينة باتومي من بعيد


بعد رحلة جميلة جداً امتدت لأربع ساعات استمتعنا بكل جزء منها، وصلنا إلى مدينة باتومي الفاتنة. مدينة مليئة بالحياة والأسواق والنشاطات، ربما شوارعها مزدحمة وضيقة قليلاً، لكنها جميلة بطابعها الأروبي. كما يوجد مسارات للدراجات في كل الشوارع.

لم نفعل الكثير في يوم الوصول، عدى أننا أرجعنا السيارة لفرع شركة التأجير في باتومي ثم قمنا بالتمشي في الشوارع والتسوق قليلاً. لكن اليوم التالي أكملنا مغامرتنا الرائعة لزيارة بعض المعالم والمشي على الشاطئ الزمردي الخلاب تحت الأجواء الغائمة

20170706_114945

20170706_115443

20170706_114149

تمثال الحب، يجسد قصة الحب بين علي (من آذربيجان) و نينو (أميرة جورجيا)

تمثال الحب، يجسد قصة الحب بين علي (من آذربيجان) و نينو (أميرة جورجيا)


 

التمثالان يتحركان ببطء ليقبلا بعضهما ثم يندمجان في كيان واحد ومن ثم يفترقان

التمثالان يتحركان ببطء ليقبلا بعضهما ثم يندمجان في كيان واحد ومن ثم يفترقان


 

20170708_174158

20170706_112654

المنظر من أعلى العجلة الضخمة


 

20170706_112828

البحر يبدو كسجادة من الزمرد مفروشة على الشاطئ


 

برج الأبجدية الشهير على ساحل البحر الأسود

برج الأبجدية الشهير على ساحل البحر الأسود


 

وبالطبع هنا أيضاً لم أفوت فرصة قيادة الدراجة الهوائية في هذه الجو البارد والغيوم اللطيفة على الساحل الزمردي، كانت تجربة لاتوصف.

طبعاً في باتومي هناك مسارات باللون الأحمر مخصصة للدراجات، وعند قيادتك للدراجة خارج هذا المسار سيستوقفك الشرطي بكل أدب واحترام ويطلب منك بهدوء وابتسامة أن تقود دراجتك في المسار المخصص.

20170706_120945

20170706_124513

20170706_124536

 

وفي المساء توجهنا إلى محمية باتومي النباتية الفاتنة . مليئة بالورود والزهور، أجمل بمراحل كثيرة من محمية مدينة تبيليسي، مكان يستحق أن تقضي فيه طول يومك بدون ملل وكلل، ومما يزيد من جمالها الفاتن فهي تقع على البحر الأسود بعيداً قليلاً عن صخب المدينة.

20170706_152549

20170706_153914

20170706_152058

20170706_160136

20170706_160208

20170706_160249

20170706_160530

20170706_160752

20170706_161334

20170706_153305

20170706_154218

20170706_154303

20170706_154320

20170706_154431

20170706_154911

20170706_155933

20170706_155701

20170706_155718

عند بحيرة أزهار اللوتس، كانت هناك فتاة صغيرة جميلة تلعب حوليها بكل عفوية، كأنها قد خرجت من أحد كتب قصص الخيال (Fairy Tales) وبدأت تلعب حول البحيرة السحرية، تنتظر الساحرة أن تخرج لها وتآخذها في مغامرة مليئة بالسحر والخيال والجمال! عصفت بخيالي إلى مالا نهاية…

20170706_155652

ألا تبدو وكأنها تخاطب أحد ما في البحيرة ؟

ألا تبدو وكأنها تخاطب أحداً ما في البحيرة ؟


 

20170706_155649

هل ترى شيئاً سحرياً ولا نراه نحن الكبار؟ هل لأننا فقدنا عفويتنا وبرائتنا؟


لا أعلم من أنتِ أيتها الصغيرة الجميلة… لكنكِ أريتني عالماً ماوراء السحر والجمال… شكراً لكِ من أعماق القلب

مدينة باتومي ... حان وقت العودة!

مدينة باتومي … حان وقت العودة!


 

في اليوم التالي هطلت أمطار خفية ومتواصلة في الصباح، لكن هذا لم يمنعنا من شراء مظلة والتجول في هذه المدينة الجميلة وزيارة متحف الفنون.

instaweather_org_20170707_103347

instaweather_org_20170707_111348

الجميل في متاحف الفنون، هو أنك لن تشاهد أشخاص أو سياح عشوائيين أو حتى أطفال، بل ستجد أشخاص هادئيين ومثقفين يعشقون الفن والتأمل، وفي الغرب محبي الفن ينعكس أيضاً على طريقة ارتدائهم للملابس الأنيقة.

وضعت بعض صور الأعمال التي أعجبتني، حقيقةً فقد أعجبتني الكثير من الأعمال لكن لا التقرير لايسع أن أضع كل شيء.

20170707_115100

20170707_120539

 

20170707_122306

 

20170707_122037

20170707_115209

20170707_120737

سحرتني هذه المنحوتة، كلما أنظر لها من زاوية، تبدو لي بشكل مختلف تماماً


 

20170707_120703

20170707_120823

أذهلني النحات كيف أعطى إحساس القماش الشفاف لصخرة صماء


 

20170707_120828

20170707_120900

20170707_114342

وفي المساء وبعد توقف الأمطار، ركبنا تليفريك آرغو، حيث يأخذك في رحلة طويلة وممتعة جداً، تبدأ من ساحل البحر الأسود وتنتهي إلى أعلى قمم جمال باتومي الخضراء الساحرة.

20170707_175031

20170707_170816

20170707_174731

20170707_170431

20170707_170345

سبحان الخالق! – مدينة باتومي الساحلية – تليفريك آرغو

وفي الأعلى كان هناك مسرح للعروض، لكن عروض اليوم ألغيت بسبب الأمطار. وأيضاً هناك مطعم راقي وساحة للتفرج على مدينة باتومي كاملة من أعلى الجبل في منظر مهيب وجميل

20170707_172106

20170707_171929

20170707_171912

20170707_171851

20170707_171424

20170707_173859

وبعد رجوعنا للساحل مرة آخرى إلتقطت له بعض الصور الجميلة…. فلونه الزمردي يجذبني إليه بقوة.

20170707_164828

…Leave Her Johnny, Leave Her…


 

20170707_180140

20170707_180308

20170707_164746

اليوم التالي كان اليوم الأخير لنا في باتومي، حيث غداً سننطق إلى تبيليسي عن طريق القطار لنقضي فيها ليلتين قبل قبل المغادرة للوطن، لذا أخذنا وقتنا في الاسترخاء، لكن استراخئنا كان من نوع آخر… ذهبنا لبحيرة السادس من مايو وجدفنا قليلاً هناك، وفي المساء أخذنا جولة وداعية بالدراجات الهوائية -نعم أحب الدراجات-.

حديقة السادس من مايو حديقة صغيرة جميلة، تحوي ملاهي للأطفال مع حديقة حيوان مصغرة وبحيرة جميلة.

20170708_121000

20170708_113625

20170708_113643

20170708_113724

20170708_113738

20170708_113815

20170708_115219

20170708_114804

وكوداعاً لباتومي، كان لزماً علينا أن نقود الدراجة على الساحل الزمردي، لكن هذه المرة الجو أصبح صافياً وظهرت السماء الزرقاء بحلتها الجميلة، كانت المرة الأولى التي نرى فيها السماء في باتومي منذ أن وصلنا فيها.

20170708_172535

20170708_173226

غروب الوداع...

غروب الوداع…



 

المحطة الرابعة (الأخيرة): تبيليسي (العاصمة) Tbilisi

حسناً… بدأ العد التنازلي لنهاية مغامرتنا الجميلة…

للعودة إلى تبليسي قررنا تجربة ركوب القطار بدلاً من تأجير سيارة مرة آخرى. بالسيارة تستغرق الرحلة ست ساعات تقريباً، أما بالقطار خمس ساعات. تم حجز التذاكر من أول يوم وصول لنا في باتومي لتفادي الازدحام في الحجوزات، لكن تم الحجز في الدرجة الأولى، مقاعد واسعة جداً ومريحة ومساند للرأس على الجانبين من أجل النوم.

كانت رحلتنا في الساعة السابعة والنصف صباحاً، والوصول الساعة الثانية عشر ظهراً. حقيقةً كانت التجربة جميلة جداً، قطار مريح جداً يمر بشتى المناظر الجميلة من بحيرات وأنهار وأرياف وجبال.

مقاعد الدرجة الأولى

مقاعد الدرجة الأولى


 

20170709_090415

20170709_083225

20170709_100617

20170709_090000

20170709_083054

20170709_083338

 

في تبليسي حاولنا أن نزور المسجد الوحيد فيها، مسجد أثري من العهد العثماني، لكن للأسف كان مغلقاً للصيانة

المسجد أقصى اليمين

المسجد أقصى اليمين



 

حسناً… هنا انتهت مغامرتنا الجميلة وجاء وقت الرحيل، وحان وقت الوداع.. أيام لن أنساها في لؤلؤة القوقاز… وداعاً جورجيا… وداعاً أيتها الفاتنة…سآركِ مرة آخرى

وداعاً جورجيا... هنا انتهت مغامرتنا الجميلة...

وداعاً جورجيا… هنا تنتهي مغامرتنا الجميلة…

………

……

Georgia-Main

46 thoughts on “تقرير: رحلتي إلى جورجيا 2017

  1. يقول وائل:

    بصراحة عشت التجربة معك .. سأزورها قريباً بإذن الله هذا ان لم تمنعنا الضرائب ههههههه

  2. يقول عاشق للسفر:

    أول مرة اقرأ تقرير مرتب مثل كذا , ما شاء الله عليك
    والله اقوله بكل صراحة , انا شايل فكرة السفر الى جورجيا من راسي
    ولا دخلت مزاجي اصلاً , مع ان اغلب اصدقائي سافروا له الا أنا ^_^
    مع العلم اني لم اقرأ عنه اي شي قبل كذا , لكن ما هضمت هالديرة ( كذا من الله )
    لكن عقب هالتقرير والله العظيم صرت افكر اني ازورها , لكن محتار بين العائلة والاصدقاء

    يا ليت تفيدنا عن الافضلية , هل افضليتها لـ العائلة أم الاصدقاء .؟

    واذا ما عليك امر .. ابيك تعطيني اسماء الفنادق اللي سكنتوا فيها , والاماكن السياحية

    أكون لك من الشاكرين عزيزي : )

    • يقول Abdulatheem:

      أهلين اخوي وحياك الله في مدونتي…
      من ناحية العائلة أو الأصدقاء، يعتمد اذا العائلة تحب الترحال وتتنقل بين منطقة ومنطقة وتوقف نص الطريق وتكشت أو لا
      اذا كان إي فهي ممتازة إذا لا.. ماتصلح نهائياً… لأنه العاصمة مافيها أشياء كثيرة … وصعبة تجلس فيها لحالها

      في حالتي العائلة تبغى تجلس في مكان واحد ماتحب تتنقل بين مدينة ومدينة لذا سافرت لها مع أحد الأصدقاء..
      ………

      الفنادق اللي سكنت فيها Riverside في تبيليسي، GoodAura في غوداوري، Rexos في بورجومي، O. Galogre في باتومي

      ……….

      الأماكن السياحية في جورجيا كثيرة جداً… أكثر من اللي ذكرت في التقرير… ومناطق سياحية آخرى مثل كوتياسي ومتسخيتا ومارتڤيلي كانيون، مازرتها
      طبعاً فيها اشياء مثل فكيه بارك ومتحف الديناصورات وشللات متنوعة وغيرها الكثير .. ماقدرت أغطيها في سفرتي
      وهذا من مميزات جورجيا انها تعطيك سبب انك تزورها اكثر من مرة وتستكشف أشياء جديدة لأنها بلد سياحي من الدرجة الأولى
      ………

      وأتمنى اني أكون أفدتك … وأي سؤال ثاني بالخدمة

    • يقول Abdulatheem:

      أهلين اخوي وحياك الله في مدونتي…
      من ناحية العائلة أو الأصدقاء، يعتمد اذا العائلة تحب الترحال وتتنقل بين منطقة ومنطقة وتوقف نص الطريق وتكشت أو لا
      اذا كان إي فهي ممتازة إذا لا.. ماتصلح نهائياً… لأنه العاصمة مافيها أشياء كثيرة … وصعبة تجلس فيها لحالها

      في حالتي العائلة تبغى تجلس في مكان واحد ماتحب تتنقل بين مدينة ومدينة لذا سافرت لها مع أحد الأصدقاء..
      ………

      الفنادق اللي سكنت فيها Riverside في تبيليسي، GoodAura في غوداوري، Rexos في بورجومي، O. Galogre في باتومي

      ……….

      الأماكن السياحية في جورجيا كثيرة جداً… أكثر من اللي ذكرت في التقرير… ومناطق سياحية آخرى مثل كوتياسي ومتسخيتا ومارتڤيلي كانيون، مازرتها
      طبعاً فيها اشياء مثل فكيه بارك ومتحف الديناصورات وشللات متنوعة وغيرها الكثير .. ماقدرت أغطيها في سفرتي
      وهذا من مميزات جورجيا انها تعطيك سبب انك تزورها اكثر من مرة وتستكشف أشياء جديدة لأنها بلد سياحي من الدرجة الأولى
      ………

      وأتمنى اني أكون أفدتك … وأي سؤال ثاني بالخدمة

      • يقول ابو خالد:

        مرحبا اخوي تقرير واضح و ممتع
        عندي سؤال بعد اذنك
        هل استطيع اني آخذ معي عزبة البر فيها كل شيء احتاجه للطبخ و فيها دافور صغير و ولاعه والا ممنوع ؟

        • يقول Abdulatheem:

          اهلين اخوي بو خالد
          تقدر تاخذ عزبة وقدور وغيره… لكن ولاعة او دافور ماراح تخش المطار وممنوعة وأي شي قابل للإشتعال ممنوع وراح يوقفونه في المطار، لكن تقدر تشتريهم من هناك اذا وصلت وتتخلص منهم أو توزعهم اذا جيت ترجع

      • يقول ابو خالد:

        عندي سؤال ثاني
        هل يوجد منقابات والا عندهم قانون يمنع ذلك ؟

  3. يقول ابوفارس:

    ماشاء الله مبدع في الشرح والتصوير .
    ممكن تفيدنا عند اسعار اجار السيارة وتذكرة القطار تحياتي لك اخي الغالي ..

    • يقول Abdulatheem:

      أشكرك جداً عزيزي
      أجار السيارة يختلف سعرها والأفضل التأجير من مواقع تأجير السيارات قبل بفترة عشان أرخص

  4. يقول Nawra:

    تقرير رائع، ازدادت الرغبة في السفر إلى هذا البلد الجميل بعد مشاهدة هذا التقرير، بالنسبة للطعام في الفنادق هل هو جيد بالنسبة لشخص نباتي لا يأكل اللحوم ولا مشتقات الألبان؟ مثلاً هل يتوافر في البوفيه أكلات شبيهة بالأكل العربي مثل الحمص والفلافل والخ؟ وماذا عن حمل بعض الأكلات والمعلبات معي في حقيبة السفر هل هذا مسموح به أم لا، لم أسافر من قبل إلى مكان بعيد فعذراً على كثرة الأسئلة وشكراً جزيلاً مرة أخرى على التقرير الرائع جداً.

    • يقول Abdulatheem:

      شكراً لك عزيزي
      لايوجد في الفنادق أكلات شبه عربية لكن يتوفر المخبوزات والسلطات.
      وضعت في حقيبة الشحن بعض المعلبات والأطعمة وكلها مسموحة… لكن غير مسموحة في مقطورة الركاب بل في الشحن فقط.
      بإمكانك السؤال عن أي شيء وأنا في الخدمة

  5. يقول هاني:

    السلام عليكم
    تقريرك جميل جدا هل ممكن اتواصل معك
    عندي بعض الاستفسارات وودي اتواصل معك

    hani1440@gmail.com

  6. يقول محمد:

    تقرير رائع وجمييل جدا .. زادنا شوق لزيارة هذا البلد الجميل
    لكن عندي سؤال
    هل يوجد اماكن ترفيهيه للاطفال ؟

  7. يقول سمسم:

    دعواتي القلبية لك بالتوفيق..افدتني كثير
    لانني على وشك السفر هالصيف
    مدينة الملاهي وين مكانها

  8. يقول Ask:

    تقرير تشكر عليه
    سؤالي هل رخصتي ممكن تقبل حتى استأجر سيارة؟ او لازم استخراج رخصه دوليه؟؟

    • يقول Abdulatheem:

      لابد من تواجد رخصتك الفعلية + رخصة دولية لإستئجار السيارة
      استخراج الرخصة الدولية يكون في بعض المكاتب السياحية وبعض مكاتب السفريات وسعرها حدود 150 ريال وتستلمها خلال نصف ساعة

  9. يقول Ask:

    في أمريكا استخدمت رخصتي الفعلية فقط وتنقلت بين ٢٠ ولاية وبدون اي مشاكل …غريب ! ..
    اخ عبد العظيم شكرًا جزيلاً على الصور والنقل والرد

  10. يقول ام عبدالعزيز:

    اذا بسافر انا امرأة مع ولدين وليس معي رجل كيف الطريقة للذهاب والتنقل الى الاماكن السياحية هل في مكاتب سياحية تأخذ رحلات أم استئجار سيارة مع سائق باليوم ؟؟ وشكرا

  11. يقول سامي:

    تقرير جميل جداً وغزير بالمعلومات،
    بغيت أستفسر عن اسم شركة السيارات ؟
    من وين استأجرتم ؟

    • يقول Abdulatheem:

      شكراً لك..
      تقدر تحجز السيارة عن طريق شركات تأجير من هنا اللي عندهم فروع في بقية دول العالم أو عن طريق موقعهم مثل شركة Avis بسعر رخيص جداً

  12. يقول أحمد:

    لو سمحت أخوي ممكن نتواصل معي على جوالي للأهمية
    0500507003

  13. يقول ثامر:

    شكرا على التقرير الرائع
    هل النقاب مسموح في جورجيا ام ممنوع؟؟؟

  14. يقول فيصل:

    شكراً أخوي على التقرير المميز وإن شاء الله نشوف لك تقارير ثانية في دول أخرى

  15. يقول عبدالله:

    يعطيك العافيه على التقرير الجميل
    ارغب باستىجار سياره من وسط تبليسي وارجاعها في باتومي كيف الطريقه ؟

  16. يقول محمد:

    تقري جميل ومرتب … يعطيك العافيه

  17. يقول حصه:

    احنا عائله 3 اشخاص كبار وبنطلع لجورجيا بعد كم اسبوع بس مانبي تنقلات بعيدة هل اكتفي بتبليسي وغوداري وبورجومي ومنتجع لابوتا كفايه واكنسل مدينة باتومي لانها بعيده .. وكيف يكون ترتيب الرحله لاني مااعرف كم تبعد كل مدينة وماهي الاقرب لتبليسي لان الذهاب والعوده من تبليسي وشكرا لك على هالتقرير الاكثر من رائع

    • يقول Abdulatheem:

      المعذرة عالتأخير …

      كلهم اتجاهاتهم مختلفة… وحدة شرق والثانية شمال والثالثة غرب
      احنا يوم نطلع غوداوري على بورجومي … لازم نمر على حدود تبليسي لأنها في الغرب.
      لوبوتا حول الساعة ونص .. غوداوري حول الساعتين .. بورجومي الظاهر ساعتين ونص
      لكن إلى بورجومي الظاهر فيه قطار من تبليسي بس مش متأكد
      ملاحظة: تبليسي مدينة مافيها شي يستاهل مقارنة مع باتومي… غير كذا فيه قطار من تبليسي إلى باتومي مريح جداً
      لكن بالنهاية انتو بتختارون الأنسب لوضعكم وهذا المفروض اللي تسوونه

      وأي استفسار ثاني أنا موجود

  18. يقول ابو عزير:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    اسمي عصمت أبو عزير. أنا مواطن آذربيجاني. أنا مترجم ومرشد سياحي. أتحدث واجيد بالعربية. اعرف تاريخ و جغرافيا اذربيجان ودول مجاورة بشكل جيد. وأيضا أملك معلومات واسعة عن الآثار الثقافية القديمة والحديثة. أرغب أن أكون نافعا لضيوفنا بتقديم خدمة مرشد والسائق الامين وموثوق بسيارة مريحة. أسعارنا ليس بغال. ولا مرافقة في الأماكن المحرمة. لتواصل معي رقم واتساب: ٠٠٩٩٤٧٠٥٢٠٥٥٥٢

    من اهم المدن التي تستحق الزياره في أذربيجان باكو العاصمة ومدينة غابالا وقوبا وشيكي وكنجه

    عصمت ابو عزير: دليلك السياحي لزيارة اذربيجان

    شكرا على انتباهكم

  19. يقول Abu Uzair:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    اسمي عصمت أبو عزير. أنا مواطن آذربيجاني. أنا مترجم ومرشد سياحي. أتحدث واجيد بالعربية. اعرف تاريخ و جغرافيا اذربيجان ودول مجاورة بشكل جيد. وأيضا أملك معلومات واسعة عن الآثار الثقافية القديمة والحديثة. أرغب أن أكون نافعا لضيوفنا بتقديم خدمة مرشد والسائق الامين وموثوق بسيارة مريحة. أسعارنا ليس بغال. ولا مرافقة في الأماكن المحرمة. لتواصل معي رقم واتساب: ٠٠٩٩٤٧٠٥٢٠٥٥٥٢

    من اهم المدن التي تستحق الزياره في أذربيجان باكو العاصمة ومدينة غابالا وقوبا وشيكي وكنجه

    عصمت ابو عزير: دليلك السياحي لزيارة اذربيجان

    شكرا على انتباهكم
    00994705205552

    • يقول أبو يزن:

      لو سمحت اخويا بسالك كم حدود أسعار السياحه عندكم وتستاهل كم يوم لان موجود أطفال وحاب اغير جو واتنقل من مكان لمكان وماهي الأماكن السياحيه اللي تنصحني فيها

  20. يقول باسم:

    ماشاء الله تقرير جدا ممتاز تشكر عليه ي الغالي سوال لو تكرمت اقدر اضيف ارتفين الشمال التركي من باتومي

  21. يقول ابومشاري:

    ماشاء الله تبارك الله تقرير ممتاز ورائع
    لكن لفت انتباهي اهتمامك بزيارة الكنائس وتصويرها
    والدخول فيها
    لا أعتقد لها اهميه وديننا مايسمح بهذا

  22. يقول مها:

    ماشاءالله تقرير راااائع.. الله يجزاك خير متقصرت

  23. يقول إبراهيم:

    سؤال بس رحلتك هذي كم كلفتك ؟!! 🙂

  24. يقول الحسن:

    انت انسان جميل واحساسك يشبه احساسي شكرا لك احسست اني معك في هذه السفره الجميله

  25. يقول احمد:

    التقرير جميل وممتع، خاصة وان الرحلة والفعاليات هادئه، كل الشكر لك على هذا النقل و الصور والكلمات ، مع تمنياتي لك بالتوفيق ورحلات سعيدة قادمة الى اماكن اجمل .

  26. يقول ام عبدالله:

    تقرير رائع واستفدت منه كثير
    ان شاء الله رحلتي بعد شهر من الان انا وزوجي ومعي طفلان واشعر بتوتر لأني اول مره اسافر الى دولة غير عربيه مع أطفالي
    طفلتي عمرها سنه فقط وطفلي عمره ٧ سنوات
    وهل هناك مناطق مناسبه للأطفال ومدينة ملاهي تستحق العناء ؟

  27. يقول ابومشاري:

    لقد ابدعت وكما يقول المثل كفيت ووفيت بارك الله فيك :
    سبحان الله بالصدف نفس البرنامج اللي عملته لعائلتي في أواخر يوليو 2019
    وزيارة المدن تبليسي يومين وعواداري( جبال القوقاز ) يومين وبورجومي يومين وكوتايسي يومين وبوتامي أربعة أيام وبعد ذلك العودة بالقطار الي تبليسي والتوجه الي فندق ومنتجع لا بوتا يومين كذلك

  28. يقول وجدان:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية وبعد ،،
    أوود أن أشكر صاحب هذا التقرير القيم والنافع
    جدا في مستوى الرقي والوضوح و الدقة في الصور وكاننا عشنا معكم لحظات السفر
    استفتدت من هذا التقرير الــرائع كثيرا
    وفقك الله تعالى –

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.